ورشة عمل حول :
مـــــــراقبة الاعـــــــــلام والاعــــــــلان الانتخـــــــــابيين
مركز ابن خلدون ( 5-6 ) اكتوبر 2010
على مدى يومى الخامس والسادس من اكتوبر الجارى عقد مركز ابن خلدون ورشة عمل حول مراقبة الاعلام والاعلان الانتخابيين لعدد من الاعلاميين ومسئولى الاعلام بمنظمات المجتمع المدنى ، تناولت الورشة الخبرة السابقة لمركز ابن خلدون فى مجال مراقبة الاعلام الانتخابى ، ومنهجية واهداف المراقبة فى المشروع الحالى وهيكلية مشروع المراقبة ، وفى الجلسات التالية تناولت المدربة اللبنانية يارا نصار تجربة الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات .... تناولت تجربة الجمعية فى مراقبة الا علام الانتخابى والمنهجية التى اتبعتها الجمهية والاهداف التى حددتها من اجل القيام بعملية المراقبة ومدى الصعوبات والتحديات التى واجهت الجمعية ، وكيفية تناولها لفترة الصمت قبل اليوم الانتخابى ، والانتهاكات التى حدثت فى تلك الفترة من جانب بعض وسائل الاعلام لصالح بض المرشحين ومدى تأثير كل ذلك على الرأى العام فى لبنان وقد قامت الجمعية بعملية المراقبة للاعلام الانتخابى فى فترة انتخابات مجلس الشعب عام 2009 أصدرت خلالها الجمعية تقارير كمية وكيفية وفقا للقوانين التى تحكم عملية المراقبة فى لبنان ،والاتفاقيات والمواثيق الدولية التى وقعت عليها الحكومة بهذا الشأن ،،
وفى نهاية عملية المراقبة قام بالتحليل النوعى للبيانات التى تم رصدها نخبة من أساتذة الجامعات المتخصصين فى الاعلام وذوى خبرة فى الاعلام الانتخابى ،،،
تناولت المدربة أيضا تقنيات مراقبة الصحف والتليفزيون والاذاعة وركزت على اهمية اصدار ثلاث تقارير فى فترة المراقبة وبعد انتهائها وكذلك اعمية عقد مؤتمر صحفى توضح فيه الجمعية المنهجية التى سوف تتبعها فى مراقبة الاعلام الانتخابى وتحدد فيه فترة المراقبة ،، وقد قام المتدربون عمليا بتطبيق التحليل الكمى والنوعى فى اليوم التالى للورشة .
وقد انتهت الورشة بالتوصيات التالية :
- تحديد مركز ابن خلدون للمنهج الذى سوف يطبقه فى عملية مراقبة الاعلام الانتخابى ونوعية التحليل الذى سوف يستخدمه ( كمى – نوعى ) أو كلاهما معا .
- بناءا عليه يتم اختيار وتحديد عدد المراقبين وتصنيفهم ، وتحديد المهام ( راصد للبيانات ،مدخل بيانات ، القائم بالتحليل النوعى ).
- تحديد نوعية وعدد وسائل الاعلام التى سوف يقوم المركز بمراقبتها ( صحف – تليفزيون – اذاعة – انترنت ).
- عقد مؤتمر صحفى فى بداية عملية المراقبة لتوضيح المنهج المتبع .
- يفضل أن تستمر عملية المراقبة من شهر ونصف الى شهرين
مـــــــراقبة الاعـــــــــلام والاعــــــــلان الانتخـــــــــابيين
مركز ابن خلدون ( 5-6 ) اكتوبر 2010
على مدى يومى الخامس والسادس من اكتوبر الجارى عقد مركز ابن خلدون ورشة عمل حول مراقبة الاعلام والاعلان الانتخابيين لعدد من الاعلاميين ومسئولى الاعلام بمنظمات المجتمع المدنى ، تناولت الورشة الخبرة السابقة لمركز ابن خلدون فى مجال مراقبة الاعلام الانتخابى ، ومنهجية واهداف المراقبة فى المشروع الحالى وهيكلية مشروع المراقبة ، وفى الجلسات التالية تناولت المدربة اللبنانية يارا نصار تجربة الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات .... تناولت تجربة الجمعية فى مراقبة الا علام الانتخابى والمنهجية التى اتبعتها الجمهية والاهداف التى حددتها من اجل القيام بعملية المراقبة ومدى الصعوبات والتحديات التى واجهت الجمعية ، وكيفية تناولها لفترة الصمت قبل اليوم الانتخابى ، والانتهاكات التى حدثت فى تلك الفترة من جانب بعض وسائل الاعلام لصالح بض المرشحين ومدى تأثير كل ذلك على الرأى العام فى لبنان وقد قامت الجمعية بعملية المراقبة للاعلام الانتخابى فى فترة انتخابات مجلس الشعب عام 2009 أصدرت خلالها الجمعية تقارير كمية وكيفية وفقا للقوانين التى تحكم عملية المراقبة فى لبنان ،والاتفاقيات والمواثيق الدولية التى وقعت عليها الحكومة بهذا الشأن ،،
وفى نهاية عملية المراقبة قام بالتحليل النوعى للبيانات التى تم رصدها نخبة من أساتذة الجامعات المتخصصين فى الاعلام وذوى خبرة فى الاعلام الانتخابى ،،،
تناولت المدربة أيضا تقنيات مراقبة الصحف والتليفزيون والاذاعة وركزت على اهمية اصدار ثلاث تقارير فى فترة المراقبة وبعد انتهائها وكذلك اعمية عقد مؤتمر صحفى توضح فيه الجمعية المنهجية التى سوف تتبعها فى مراقبة الاعلام الانتخابى وتحدد فيه فترة المراقبة ،، وقد قام المتدربون عمليا بتطبيق التحليل الكمى والنوعى فى اليوم التالى للورشة .
وقد انتهت الورشة بالتوصيات التالية :
- تحديد مركز ابن خلدون للمنهج الذى سوف يطبقه فى عملية مراقبة الاعلام الانتخابى ونوعية التحليل الذى سوف يستخدمه ( كمى – نوعى ) أو كلاهما معا .
- بناءا عليه يتم اختيار وتحديد عدد المراقبين وتصنيفهم ، وتحديد المهام ( راصد للبيانات ،مدخل بيانات ، القائم بالتحليل النوعى ).
- تحديد نوعية وعدد وسائل الاعلام التى سوف يقوم المركز بمراقبتها ( صحف – تليفزيون – اذاعة – انترنت ).
- عقد مؤتمر صحفى فى بداية عملية المراقبة لتوضيح المنهج المتبع .
- يفضل أن تستمر عملية المراقبة من شهر ونصف الى شهرين